بدعة الإفتاء. المفتي هو الله. يستفتونك… قل الله يفتيكم. يسألونك…قل ,

Posted by

مفتي

بقلم المفكر الباحث جمال قاسم

نحن نتداول الكثير من الأمثال العربيه التي تدل علي توقف المسلم علي التفكير في آيات الله و البحث والدراسه في كتابه. منها:” خليها في رقبة عالم”.

هذه الأمثتال التي هي نتاج الكسل والتكاسل الذي أدي إلي نشوء وتفحّل ما أسمه الشيخ أو المفتي حتي أصبح اليو جزء لا يتجّزأ من الحياه الدينيه اليوميه.

مفتي الجمهوريه, لجنة الإفتاء ومشايخ الأزهر و نهاية بأكشاك الفتوي في محطات كترو الأنفاق.

هذه الظاهره أنتجت ما يسمي بالدوله الدينيه التي فيها يتحكم الشيخ في عقول الكثير من المسلمين ليس فقط في إطار الأزهر ولكن في نطاق الجماعات الإسلاميه التي أنتجت وفرّخت الجماعات المتشدده والإرهابيه التي تقوم اليوم بهدم الدوله و ترويع وقتل جنود الجيش وضباط الشرطه. 

هذا ما دفعني أن أبحث في أصل الإفتاء ووظيفة المفتي.

يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ

هذه الآيه العظيمه تشرح أن الإفتاء هي وظيفة المولي غز وعلي و ليس لبشر.

الآيه ليست مقتطعه كما سيقول البعض و لكن هي خبر ثابت يشير أ الله من يجيب علي أسألة البشر. والدليل القاطع هي الكثير من الآيات…14 مره…

 يسألونك ……. قل ؟؟؟ وردت في القرآن 13 مرة إلا واحدة لم يكن فيها قل..؟؟؟

  1. يَسأَلونَك عن الأهلة قل ……..!!!!!!!
  1. يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ …..!!!!!!!!

  2. يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ ……..!!!!!!!!!!

  3. يَسْأَلُونَكَ عن الخمر والميسر قل …!!!!!!!!!!!

  4. ويَسْأَلُونَكَ عن اليتامي قل ……!!!!!!!!!!!

  5. ويَسْأَلُونَكَ عن المحيض قل …….!!!!!!!!!!!!!

  6. يَسْأَلُونَكَ ماذا أحل لهم قل …….!!!!!!!!!!!!!!!

  7. يَسْأَلُونَكَ عن الساعة ايان مرساها قل …….!!!!!!!!!!!!!

  8. يَسْأَلُونَكَ عن الأنفال قل ……..!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. ويَسْأَلُونَكَ عن الروح قل …………!!!!!!!!!!!!!!!

  10. ويَسْأَلُونَكَ عن ذي القرنين قل …….!!!!!!!!!!!

  11. ويَسْأَلُونَكَ عن الجبال فقل …!!!!!!!!!!!!

  12. يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا …….. الآيات …!!!!!!!!!

لاحظ لفظ “قل” أيضا الذي ورد أكثر من 320 مره الذي يشير ويوضّح أن القول لله وليس لبشر. شاهد نتائج البح عن لفظ “قل” بعد حذف مشتقاته

http://quran.ksu.edu.sa/index.php#aya=2_1&m=hafs&qaree=husary&trans=ar_mu

لاحظ عزيزي القارئ الآيه التاليه والموضحه أن الله إحتفظ لنفسه بوظيفة المفتي 

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “

الدعاء هنا ليس طلب شئ فقط ولكن أيضا مناجاة الله و سؤاله للمعرفه و ما يؤكد ذلك هو الآيه “

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ. هداية السبيل هي الوصول إلي المعرفه والجواب علي أسألة من يبحث ويجتهد في الدراسه( في كتاب الله…….أم لكم كتاب فيه تدرسون)

كل ماسبق يشير أن الله إحتفظ لنفسه بمهنة المفتي ولم يوكّلها لبشر. وهناك من يقول ( وإن لم يذكر القرآن عن شئ ما فلابد أن أسأل شيخ)

أجيب(أجاب المفتي الأعلي)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ.

وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ. عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101) 

قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ (102)

هذه الآيه تقطع الطريق علي مهنة المفتي الذي يمتهنها مشايخ الأزهر ومشايخ الشيعه ويتربَّحوم (يرتزقون ) منها.

تأمل الآيات معي و ستشاهد التالي:الجزئ الأول(1) موجه لمن عاصر نزول القرآن.و الجزئ الثاني(2) خاص بمن جاء بعد نزول القرآن ووفاة الرسول (ص). الجزئ الثالث(3) هو تعليل الله لماذ يأمر بعدم السؤال.

1-لا تسألوا علي الأشياء التي لم أذكرها لكم وإلا سأجيب عليكم بجواب (بتشريع)و سوف تستائون بزيادة التشريع.(يسألونك…….قل)(قل)

2-إن سألتم (يامن جاء بعد وفاة الرسول(ص), سوف إأجيب علي سؤالكم وسيُبدي لكم الجواب. ……

عفي الله عن هذه الأفعال. الله يقول أنه عفي عن هذه الأشياء ونحن نصّعِب علي أنفسنا.

3- هذه الأسأله سألها قوم قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين أي لم يطبقوا التشريع الذي شرعته لهم كجواب علي تلك الأسأله. مثال ذلك أهل الكتب السابقه سألوا الله الكثير ولكنهم كفروا بالتشريعات التي أنزلها الله كجواب علي أسألتهم. فهم سألو رسولهم الكثير و الكثير.

الدرس:

المحرمات= هي تلك التي ذكرها الله بعد لفظ (حُرِّم)

ماقاله الله للرسول( قل) (قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) هي نصائح حتي يسعد المجتمع ونرقي بالمجتمع= التنميه البشريه.

ماذكره الله في قصص وأمثال هي للتربيه و للعلوم الإجتماعيه من لا يعيش بها يتخلّف و من يطبقها يسعد بها في الدنيا و الآخره.

أما مالم يذكره القرآن( مثل….. دخول دورة المياه, قص الشعر و الشارب….. فهي أشياء نصحنا الله أن لا نسألها كما ورد في الآيات المذكوره.

و الله أعلي و أعلم

 

Comments are closed.