فن الرسم الجرافتي و الثورة

Posted by
 بالصور - عام 2011 :  فن الجرافيتى يشهد على الثورة المصرية

 

 

 

الثورة المصرية لها عدة جوانب وأظهرت عدة ثقافات جديدة من ثقافة الإنترنت والفيس بوك والتى إجتاحت مصر بعد الثورة المصرية والتى قامت بعد العديد من الدعوات على الفيس بوك بالنزول يوم 25 يناير للدفاع عن كرامة المصريين وطلب الحرية وكان الهتاف هو ” عيش حرية .. عدالة  إجتماعية ” .
ومع مرور أكثر من 11 شهراً على الثورة المصرية التى قام بها شباب مصر قام العديد من الشعب المصرى برسم ملايين الجرافيتى على الجدران المصرية فى شوارع المحروسة والتى تعبر عن ثورة الشباب  , ويعتبر الشباب فن  الجرافيتى نوع من أنواع الصراخ عن ما بداخلهم من حريات وعن تضامنهم مع العديد من النشطاء والشهداء .
وكان أشهر الجرافيتى فى شوارع مصر هو جرافيتى الشهيد خالد سعيد مفجر الثورة المصرية وأيضاً الشهيد مينا دنيال شهيد موقعة ماسبيرو ومعهم علاء عبد الفتاح والذى قاوم المحكمة العسكرية لتتم محاكمته مدنياً فى التهم المنسوبه أليه فى أحداث ماسبيرو , وهناك عدد من الجرافيتى الذى يوضح مضمون الإعلاميين ومنهم الإعلامى يسرى فودة .
ولكن الجرافيتى كان فى الأغلب لكلمة ” حرية ” والتى قامت الثورة من أجلها ولعل أشهر الجرافيتى فى ميدان التحرير جملة ” ياللى أنت حبك حرية ” والتى قام الشباب برسمها على الحائط الخاص بمبنى مجمع التحرير أثناء إعتصام 8 يوليو .
ويعتبر أشهر الشباب الذى يقوم بعمل  الجرافيتى فى مصر هم شباب الألتراس وأيضاً حركة 6 إبريل وحركة ” كلنا الشهيد مينا دنيال ” .

 

هى فوضى
هى فوضى
عاوز مسيل
عاوز مسيل
لا للعنف لا للمجلس
لا للعنف لا للمجلس
مطلوب قنبلة دخان
مطلوب قنبلة دخان
ارحل
ارحل
لن تسقط ثورتنا
لن تسقط ثورتنا
لا للطوارىء
لا للطوارىء
عيش حرية
عيش حرية

تك تك القذافى
تك تك القذافى

مبارك والفساد
مبارك والفساد
مصر
مصر

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>